U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

أكـر (Akrw)



  أكـر   (Akrw)

     كان "أكر"، أو: آكر"، أو: "أكرو" هو رب الأرض. وهو معبود قديم عُرف بالاسم المفرد "أكر"، أو الجمع "أكرو". و"أكـرو" -فى صيغة الجمع- تشير إلى معبودات أزلية للأرض، أصولها الأسطورية غير معروفة. وقد وردت الإشارة إليه فى بعض فقرات "نصوص الأهرام"، حيث أشارت إلى ارتباطه بالملك المتوفى.
   ويقوم المعبود "أكـر" -المفرد- بفتح بوابة الأرض أمام الملك المتوفى لكى يعبر إلى العالم الآخر، ولكى يحمى الملك عن طريق الإمساك أو كبح شياطين الثعابين العديدة التى تهدده. وفى النصوص المتأخرة مثل "كتاب أكـر"، أو: "كتاب الأرض"، والمسجل فى مقبرة "رعمسيس السادس" فى "وادى الملوك"، وكذلك البرديات الأسطورية التى ترجع إلى عصر الأسرة الحادية والعشرين)، فإن "أكـر" كان يقوم بحجز لفائف الثعبان الكبير "أبوفيس"، حيث يقوم بتقطيعه إرباً.
    ويصور المعبود "أكـر" عادة فى هيئة كتلة مستطيلة تمثل الأرض، ذات رؤوس آدمية عند نهاية الطرفين تمثل مدخل ومخرج العالم السفلى. وفى وقت لاحق صور هذا المعبود بمقدمتى أسدين، أو أبى الهول (ممثلاً الأفقين) مربوطين من الخلف معاً، ولعل ذلك يمثل الشكل المألوف له.
   وعلى الرغم من أن عقيدة المعبود "أكـر" تعود إلى عصر بداية الأسرات، وظهوره فى "نصوص الأهرام"، وغيرها من النصوص والكتب الدينية، إلا أنه ظل كإله كونى، فلا يوجد له مكان عبادة خاص به.


 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة