الصفحات

3/15/2012

جغرافية مصر



خريطة مصر
    جغرافية مصر
         تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع تعادل مساحتها تقريبًا كلاًّ من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين، وتطل على البحر المتوسط شمالاً والبحر الأحمر شرقاً وتحدها ليبيا غربًا والسودان جنوبًا.
التضاريس: تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي :
                         وادي النيل والدلتا: ومساحته حوالي (33 ألف كيلومترمربع ) تقريبًا
                       الصحراء الغربية: تشغل حوالي (680 ألف كيلو متر مربع) تقريبًا
                      الصحراء الشرقية: ومساحتها حوالي (225 ألف كيلو متر مربع) تقريبًا
                   شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالي (61 ألف كيلو متر مربع) تقريبًا
      وادي النيل والدلتا: يبدأ وادي النيل جنوبًا من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلـى مصـر العليـا (الصعيد) من حلفا إلى جنوب القاهرة، ومصر السفلى (دلتا النيل) وتمتد من شمال القاهرة إلى البحر المتوسط. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبًا إلى مَصَبَّيْه في البحر المتوسط شمالاً، ويتفرع النيل شمال القاهرة إلى فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يعد من أخصب الأراضي الزراعية•
       الصحراء الغربية (الليبية): تمتد من وادي النيل في الشرق حتى الحدود الليبية في الغرب ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الحدود المصرية الجنوبية، وتنقسم إلى :
     الجزء الشمالي ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمى والتي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية.
    الجزء الجنوبي ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفي أقصى الجنوب واحة العوينات.
     الصحراء الشرقية: تمتد بين وادي النيل غربًا والبحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس شرقاً ومن بحيرة المنزلة على البحر المتوسط شمالاً حتى حدود مصر مع السودان جنوبًا. وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل على البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر، وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون للموارد الطبيعية المصرية من خامات و معادن مختلفة من ذهب وفحم وبترول.
       شبه جزيرة سيناء: وهي عبارة عن هضبة مثلثة الشكل قاعدتها تطل على البحر المتوسط شمالاً ورأسها جنوبًا في منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب، وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي :
    الجزء الجنوبي: وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع، ويصل ارتفاع جبل كاترين إلى نحو ما يقرب من 2640 مترًا فوق سطح البحر وهو أعلى قمة جبلية في مصر.
   الجزء الأوسط: منطقة الهضاب الوسطى أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحدارًا تدريجيًّا.
     الجزء الشمالي: وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوبًا وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضاب المنطقة الوسطى.
   في أقصى جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر، وهي بحيرة صناعية نشأت من المياه المتجمعة بعد إنشاء السد العالي عند أسوان.
 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;