U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

قائمة هيكل سنوسرت الأول


  نصـوص الأنسـاب  
    ويقصد بها النصوص التى تحكى نَسَب عائلة معينة. وقد انتشرت عادة تسجيل النَّسَب فى العصور المتأخرة المصرية، وترجع أهميتها إلى أنها تساعد على معرفة تتابع بعض الملوك الذين عاشفى عهودهم أصحاب هذه النصوص وأسرهم ومن أشهر هذه الأنساب نص يرجع إلى الأسرة الثانية والعشرين لكاهن "ﭙتاح" المعروف باسم "عنخ.ف-ان-سخمت"، نُقش على لوحة من الحجر عُثِر عليها فى "منف"، وهى محفوظة حاليًا بمتحف "برلين" بألمانيا.
 وقد ذكر الكاهن أسماء ستين جَِدًا من كهنة وكبار كهنة "منف"، وأمام اسم كل منهم ذُكر اسم الملك الذى عاصره.ويرجع أقدمهم إلى الأسرة الحادية عشرة، من عهد الملك "منوحتـﭖ الثانى" (2066-2014 ق.م)؛ أما أحدثهم فيرجع إلى الأسرة الثانية والعشرين، من عهد الملك "ششنق الأول" (948-927 ق.م).
وكذلك هناك أربع لوحات فى متحف "اللوﭭـر" بباريس، وأهمها تلك اللوحة الشهيرة برقم 96 وقد عُثر على هذه اللوحات جميعاً فى جبانة "منف" فى "السيراﭙيوم" بمنطقة "سـقارة".
على أنه لا يمكن الاعتماد التام على هذه النصوص إلا بعد مقارنتها بالمصادر الأخرى للتأكد من دقة ما ورد فيها من معلومات.

 
   قائمـة لوحـة "برلـين" (Berlin 23676) لنصوص أنساب الكاهن "عنخ.ف- نى- سخمت"من عهد الملك
"شنشق الأول" (من الأسرة الثانية والعشرين)العرض 90سم، والارتفاع 45 سم،مفقود عند النهاية اليسرى
                                                   (15 سم عرضاً، و40 سم ارتفاعًا)


 
قائمـة "لوحـة اللوﭭـر" الشهيرة بـ (Sérapéum-Louvre Stele no. 96

       وتضم نصوص أنساب "عشاوت-آخوت" aSA.wt - Ax.wt. وقد اكتشفت فى "السيراﭙيوم" بمنطقة "سقارة" (1 مارس 1852 م)؛ وهى لوحة مستديرة القمة من الحجر الجيرى، ارتفاعها 33.9 سم، وعرضها 25.8 سم، وسمكها 5 سم. وحسب "مارييت" (A. Mariette)، من عهد الملك "واح-كا-رع" (WAH-kA-Ra)، والمسمى أيضًا "باك-ان-رن.ف" (BAk-n-rn.f) المسمى باليونانية (بخوريس Bukhoris) من الأسرة الرابعة والعشرين. أو ربما تؤرخ بعهد الملك "ششنق الخامس" من الأسرة الثانية والعشرين، وذلك طبقًا لرأى كل من "مالينين" (M. Malinine)، و" جورج ﭙوزنر" - G. Posener، و"فيركوتير" (J. Vercoutter).


تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة