الصفحات

3/08/2012

المتاحف الأثرية


 متاحف الآثار فى مصر
     تزخر مصر بمجموعة من المتاحف التى تضم آثاراً من عصور مختلفة، بدءًا بعصور ما قبل التاريخ، وحتى تاريخ مصر الحديث. ويمكن تقسيم هذه المتاحف إلى خمسة أنواع:
 المتاحف الرئيسية (الوطنية ): وهى تلك التى تضم مقتنيات الفترات الرئيسية التى مر بها التاريخ المصرى، وهى المتحف المصرى، والمتحف اليونانى الرومانى، والمتحف القبطى، ومتحف الفن الإسلامى.

  المتاحف الإقليمية: وهى تلك التى تقع فى المحافظات، سواء فى عاصمة المحافظة، أو أية مدينة تمثل أهمية تاريخية أو أثرية خاصة. وهى تضم عادة الآثار التى جرى الكشف عنها فى نطاق المحافظة، وإن تم إثراء بعض المتاحف الإقليمية ببعض القطع الأثرية من المتاحف الرئيسية، أو من مخازن الآثار فى محافظات أخرى.

  متاحف العصر الحديث: وهى تلك التى تضم مقتنيات أسرة محمد على، وتنشأ عادة فى قصور تاريخية.

  متاحف الموقع: وهى تلك التى تنشأ فى المواقع الأثرية لتعرض فيها بعض المقتنيات التى يكشف عنها فى هذا الموقع أو ذاك بدلاً من الاحتفاظ بها فى المخازن. هذا بالإضافة إلى أن إنشاء متحف فى موقع أثرى سوف يجعل الموقع أكثر جاذبية بالنسبة للزائرين. كما يمكن أن تنشأ فى مرفق عام كالمطار.

  متاحف ذات طبيعة خاصة: وهى متاحف قد تضم مجموعة آثار من منطقة بعينها فى موقع بعينه، مثل متحف النوبة، أو تتعرض لموضوع نوعى، مثل المتحف البحرى بالإسكندرية، أو المتحف الحربى بالقلعة. 

    المتاحف التعليمية: وهى تلك التى تنشأ فى الجامعات وغيرها.

  
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;