الصفحات

3/01/2012

حـح . ححـو (H)


  حـح . ححـو  (H)
     "حح" أو "حوح" أو "ححو"، هو تشخيص اللانهائية، عادةً فى المعنى الزمنى للأبدية. ويستخدم شكل "حح" (Hh) فى الكتابة المصرية القديمة للدلالة على العدد (مليون). وعلى هذا فإن هذا المعبود نفسه قد ارتبط بفكرة (ملايين السنين)، وأحياناً ما يُشكل زوجاً مع المعبودة الأنثى "ححت" أو "حوحت"، للدلالة على معنى (الأبدية)، أو لتمثيل الكلمة المصرية (Dt) الدالة على ذلك المعنى.
 



   

المعبود "حـح، تجسيد اللانهائية أو الزمن اللانهائى، يمسك بالعلامة التصويرية (سعف النخيل) المعبرة عن "السنين"، وأقدم وسيلة لحساب الوقت عند قدماء المصريين. تفصيل من كرسى العرش للملك "توت عنخ آمون". نقلاً عن:  Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 109.

     وقد ارتبط  "حـح" أسطورياً بثامون "الأشمونين"، حيث شكَّل مع الزوج الأنثوى له "حوحت" أحد عناصر هذا الثامون الخالق. وكذلك فقد ارتبط بأسطورة (البقرة السماوية)، حيث نجد أن المعبود "شو" والثامون كانوا يدعمون أو يسندون جسم هذه البقرة. كما ارتبط أيضاً بمركب الشمس.

ويصور "حـح" فى الهيئة الآدمية لمعبودٍ ذكرٍ يضع الباروكة، وله اللحية المقدسة. وعادة ما يصوَّر جاثياً على ركبتيه، ممسكاً فى كلا يديه بجريد النخيل الذى يرمز لتعداد وتسجيل الاحتفالات فى المعابد.
ولما كان ارتباطه بملايين السنين والرغبة فى العمر الطويل والحياة الأبدية، فقد ظهرت تمائم لهذا المعبود منذ أواخر الدولة القديمة، وعادة ما كانت هذه التمائم تحفظ فى المنازل أو المقابر لتحقيق هذه الأمنية.
وذلك بالإضافة إلى ظهور "حح" على فى النقوش الجدارية للمعابد، أو فى زخرفة بعض قطع الأثاث، على نحو ما نجد فى بعض قطع الأثاث من مقبرة الملك "توت عنخ آمون" .








 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;