الصفحات

3/01/2012

ﭽحـوتى (Hwty)


 ﭽحـوتى  (Hwty) 

      هو رب القمر فى مصر القديمة، وقد أُله كرب للحكمة والمعرفة فى مصر القديمة، ولذلك كان راعياً للكتبة والدارسين. وقد قارنه اليونانيون بالإله "هرمس"، رسول الآلهة عندهم. وكانت الربة الأقل شهرة "نحمت عاوى" هى قرينته. غير أنه كثيراً ما ارتبط بربة الكتابة "سشات"، والتى غالباً ما كانت تُجسد كزوجة أو أخت له.

ﭽحوتى"  بشكل طائر "أبو منجل" أيـبس
     ويتخذ "ﭽحوتى" هيئتين مختلفتين، إما بشكل الطائر "أبو منجل" (أيـبس)، أو بهيئة قرد (البابون)؛ وكلاهما ارتبط بالقمر. وعادة ما كان يصور فى الهيئة الآدمية برأس أبى منجل، وهى الهيئة الأكثر تصويراً له، أو يصور فى هيئة قرد (البابون) جالساً. وطائر (أيبس) -الذى أصبح رمزاً له - قد ظهر على الصلايات من عصور ما قبل وبداية الأسرات. وقد كان "ﭽحوتى" على درجة من الأهمية خلال عصر الدولة القديمة، ويدلل على ذلك الإشارة إليه فى عدد من فقرات "نصوص الأهرام".

"ﭽحوتى" بهيئة قرد البابون
    كما ارتبط برب الشمس "رع"، حيث كان أحد الربين اللذين رافقا "رع" فى رحلته عبر السماء (Pyr.128). ويُذكر أن رب السماء كان يعبر الطريق المائى أو النهر السماوى على جناح "ﭽحوتى" (Pyr. 594-96).
    وقد عرفت بلدة "الأشمونين" - موطن الثامون - كمركز رئيسى لعبادته، ثم أصبح رباً عاماً فى كل أنحاء مصر.
   واندمج "ﭽحـوتى" فى لاهوت "عين شمس" خلال الدولة القديمة، وارتبط بكل من "أوزير"، و"رع"، و"حـور"؛ فقد عُرف بـ (ابن رع)، كما ذكرت بعض الأساطير إلى أنه قد شفى أو عالج عين "حورس"، تلك التى ارتبطت بالقمر. كذلك فقد مُثل كثيراً كرسول ووسيط بين الأرباب، كما فى أسطورة الصراع بين "حورس" و"ست".
    وقد نسب المصريون إلى "ﭽحـوتى" ابتكار الكتابة، ولذلك فقد أصبح (كاتب التاسوع الذى يقوم بتسجيل "الكلمات المقدسة")، وكان المسئول عن كل الأرقام والحسابات، ذلك لكونه (سيد الزمن، الوقت) و(مقدر السنين)، فكان يقوم بتسجيل وحساب السنين الماضية، ومنح سنين أطول للملوك.


"ﭽحوتى"

   وكان "ﭽحوتى" رب كل أماكن المعرفة، وكانت كتابة كل الرسائل تقع تحت إشرافه باعتباره (سيد بيت الحياة). وليس من المدهش أن يكون "ﭽحـوتى" مُلماً بالأسرار وأعمال السحر الغير معروفة حتى لغيره من الأرباب.
    ولعب "ﭽحـوتى" دوراً هاماً فى العالم الآخر، فنجده -فى المنظر المصاحب للفصل (125) من "كتاب الموتى"- واقفاً أمام الميزان (الذى يوزن فيه قلب المتوفى) ليسجل النتيجة لتحديد مصير المتوفى. وقد أضفى هذا الدور على "ﭽحـوتى" سمعة العدالة والاستقامة.
    وقد ظلت أهمية "ﭽحـوتى" كرب للقمر، وشكلت جانباً هاماً من سمات شخصيته. وقد وضع فى تماثل كونى مع رب الشمس، وذلك كتجسيد للشمس الليلية. كما اكتسب فى العصور المتأخرة صفة (آتون الفضى).
   وتوجد العشرات من التماثيل والأشكال للمعبود "ﭽحـوتى" فى هيئة أبى منجل أو القرد، تنتمى إلى عصور تاريخية مختلفة، والعديد من هذه التماثيل موجود بالمتحف المصرى. كما عُثر على الآلاف من المومياوات المحنطة للطائر أبى منجل، أو القرد المقدس، وذلك فى جبانة "تونة الجبل".
مجموعة مومياوات لقردة مقبرة رقم 51 بوادي الملوك.الأقصر
مومياء لقرد، مقبرة رقم 51 بوادي الملوك.الأقصر
مومياء لقرد داخل تابوت،متحف التحنيط. الأقصر

   وقد ظهر اسم "ﭽحـوتى" فى أسماء العديد من ملوك الدولة الحديثة، والذين حملوا الاسم "ﭽحوتى- مس" (تحتمس)، أى: (ابن "ﭽحوتى")، أو: ("ﭽحوتى" وُلِـد)؛ وذلك يوضح الأهمية الملكية التى حظيت بها عبادته.
   كما أن الأدلة المبكرة لذكر عيد "ﭽحـوتى" فى صيغ التقدمة - فى مقابر الأفراد خلال عصر الدولتين القديمة والوسطى- تؤكد كذلك على الأهمية والمكانة التى حظى بها هذا المعبود بين عامة الناس.


مومياء للطائر أبيس.متحف ملوي
مومياء لطائر الأيبس. متحف الأقصر
   وقد انتشرت عبادته وتقديسه عبر مناطق عديدة فى أرجاء البلاد، ومن غير المؤكد ما إذا كانت "خمنو" (الأشمونين) - فى مصر الوسطى- هى مركز عبادته الأول، أم لا. ولكن من المؤكد أنها كانت مركز عبادته الرئيسى خلال العصور التاريخية المختلفة.
   وربما كان لـﭽحوتى مقر عبادة مبكر فى الدلتا، وتحديداً فى الإقليم الخامس عشر، حيث كان "أبو منجل" رمزاً لهذا الإقليم. وكان لـﭽحوتى مقاصير عبادة فى الدلتا، وواحة "الخارجة"، وفى "سرابيط الخادم" بسيناء.

  
 الآلة "جحوتي مصور على. بردية كتاب الموتى
 وإلى الغرب قليلاً من "الأشمونين"، وتحديداً فى "تونة الجبل"، تقع جبانة تحوى الآلاف من مومياوات طائر "أبى منجل" والقرد المحنط، والمقدم كتقدمة نذرية لهذا المعبود. وقد عُثر أيضاً فى "سقارة" على جبانة ضخمة أخرى لطائر أبى منجل والقرد. وتعكس هذه الدفنات مدى الانتشار الذى حققته الديانة الشعبية للمعبود "ﭽحوتى" خلال العصور المتأخرة. كما عُثر على العديد من التمائم التى تجسد "ﭽحـوتى" فى هيئة أبى منجل أو القرد، كما ورد ذكره فى العديد من البرديات والنصوص السحرية والدينية الشعبية.







 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;