الصفحات

3/03/2012

مِـكـت . ميـكت . Mikt




 مِـكـت . ميـكت . Mikt
 
      هى ربة منطقة الشلال، وارتبطت بثالوث "إلفنتين" المكون من (خنوم؛ ساتت؛ عنقت). ويعود أقدم ظهور لها إلى عصر الدولة الوسطى، وحتى عصر الأسرة الثانية والعشرين، حيث ورد اسمها على بعض النقوش فى معابد "إلفنتين".
      كُتب اسمها بعدة أشكال بسيطة:   (Mikt)، وذلك على تمثال فى "برلين"، ولوحة "سُهيل"، وكُتب بالشكل:   فى معبد "بوهين"، ومعبد "أحمس الثانى" (أمازيس) فى "إلفنتين".
   والاسم مشتق من الفعل ( mkt، mki)، ويعنى (يحمى). وقد اتخذت "مكت" هيئة سيدة جالسة على العرش وهى ترتدى رداء حابكاً ممسكة بالصولجان؛ أو تظهر واقفة بالرداء الحابك بدون زينة للرأس، إلا من الباروكة الثلاثية.
   وقد ظهرت "مِكت" على بعض الآثار والمناظر فى علاقة جمعتها مع ثالوث "إلفنتين"، إذ يذكر نقش على تمثال فى "برلين" (من الأسرة الثالثة عشرة) المعبودة "مكت" مع ثالوث "إلفنيتن" فى صيغة للتقدمة.
  وهناك نقش آخر بمعبد "حقـا إيب" بجزيرة "إلفنتين"، ولوحة للملك "تحتمس الثالث" بجزيرة "سُهَيل"، ومقصورة للملك "حور محب" فى "السلسلة"، وغيرها من النقوش. كما صورت مرتين فى معبد "بوهين" جنوب "وادى حلفا"، وذلك على الجدار الغربى مع واحدة من الملكات (غالباً "حتشبسوت"). وفى المنظر الثانى تظهر مع "تحتمس الثانى" على الجانب الشمالى من الحجرة الجنوبية، حيث يقدم لها علامة "عنخ". والنص يذكر: (تقدمة الـ Sbt إلى "مكت"، فلتعطى الحياة).
    
الشكل للمعبودة "مكت"، زوجة المعبود "إينحرت" (أنوريس)، رسول "رع". تفصيل من زوج من البرونز، العصر المتأخر، محفوظة بمتحف الفنون الجميلة فى "بودابست". نقلاً عن:
 Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses,179.

     وقد حملت "مكت" عدداً من الألقاب، منها: (سيدة السماء؛ سيدة بيت الذهب؛ سيدة البيت الكبير؛ سيدة المحراب؛ الكائنة فى إلفنتين؛ المتصدرة بلاد النوبة؛ وأميرة كل المعبودات). وارتبطت "مكت" بالربات فى هيئة اللبؤة، ولا سيما "نخبت"، و"واﭽيت".
   وعرفت كأم وحامية للملك، وكمانحة للثبات والحياة. وظهرت فى مناظر ونقوش المعابد فى "إلفنتين"، و"أسوان"، و"سُهيل"، و"جبل السلسلة"، و"بوهين"، و"بيت الوالى".



 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;