الصفحات

3/03/2012

مسخـنت . Msxnt

 مسخـنت .  Msxnt


   هى ربة الولادة فى مصر القديمة، وارتبطت كذلك ببعض مظاهر الحياة الخاصة للمصريين وفقاً لمعتقداتهم؛ فكانت أيضاً ربة للقدر والحظ. وكانت "مسخنت" هى المسئولة عن تحديد أقدار المواليد.
   ولعل ما ورد فى بردية "وستكار" من وصف لمساندة الربة "مسخنت" للملوك الثلاث الأوائل فى الأسرة الخامسة (وسر كاف ؛ ساحو رع ؛ نفر إير كا رع)، حيث تنبأت بأنهم سيولدون، ثم سيحكمون مصر تباعاً. وقد لعبت الربة "مسخنت" دوراً فى المعتقدات الجنائزية والعالم الآخر، فكانت تصور عادة بجوار مشهد ميزان قلب المتوفى (الفصل 125 من "كتاب الموتى")، وذلك لكى تساعد فى إعادة الولادة للمتوفى فى العالم الآخر.
   ويرمز لهذه الربة بقالب الطوب المستطيل، والذى كانت تجلس عليه السيدات عند الولادة، وكان برأس لسيدة فى أحد أطرافه. وقد تظهر "مسخنت" أحياناً بالهيئة الآدمية فى صورة امرأة على رأسها قالبا طوب، إلا أن هذه الهيئة قليلة الظهور. وعادة ما يستخدم مع المعبودة رمز عبارة عن قائم مستقيم ينتهى بعروتين من أعلى مفتوحتين للخارج، ويرمز ذلك اصطلاحياً فى الأغلب لرحم البقرة، وذلك كناية عن الولادة.

   
ربة الولادة والقدر "مسخنت"، تضع الرمز الخاص بها فوق رأسها.
الأسرة الثامنة عشرة، معبد حتشبسوت بالدير البحرى. نقلاً عن:
 Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 153.


   ورغم عدم وجود عبادة رسمية للمعبودة، إلا أنها كانت من الربات اللواتى تمتعتن بأهمية خاصة فى الحياة المنزلية. وقد ورد ذكرها فى عدد من الترانيم والصلوات. ويشير نص مسجل فى معبد "إسنـا" إلى ارتباط أربعة ربات "مسخنت" بالرب الخالق "خنـوم"، ولكن للأسف لا يوجد ذكر للربة فى المعبد بخلاف ذلك، إلا فى النقوش المتعلقة بالولادة.




 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;