الصفحات

3/03/2012

واﭽـيت . WADyt




 واﭽـيت .  WADyt    
 

     هى المعبودة (الكوبرا) التى ارتبطت بالدلتا منذ عصور ما قبل التاريخ باعتبارها ربة لمملكة الشمال قبل توحيد قطرى مصر، وذلك بالتوازى مع المعبودة "نخبت" (ربة مصر العليا) التى تحدثنا عنها سلفاً.
    ويعنى اسمها "واﭽيت" (الخضراء)، وربما يشير ذلك إلى اللون الطبيعى للثعبان، أو للدلتا الخضراء. ولم ترد الإشارة إليها فى "نصوص الأهرام"، ربما لعدم صلتها بالعالم الآخر، وإن وردت إشارة إلى التاج كمعبودة، والذى أعطاها صفة (عظيمة السحر) (Pyr. 194, 196).
   وقد ارتبطت "واﭽيت" بشكل وثيق بالملك مع الربة "نخبت"، وذلك فى اللقب الشائع (Nbty) الذى يعنى: (السيدتان؛ أو: الربتان؛ أو: المنتمى للسيدتين)، والذى كان من أهم الألقاب الملكية الخمسة المعروفة؛ إذ يشير إلى حماية ورعاية ومباركة ربتى "مصر العليا والسفلى" للملك بوصفه حاكماً لمصر الموحدة.
   ولأنها كانت ربة حامية فى هيئة حية (الكوبرا)، كانت توضع فوق التاج الملكى. وقد وصفتها النصوص بـ (سيدة الورع)، و: (سيدة الخوف)، كما وصفتها النصوص الحربية، مثل نصوص معركة "قادش" التى خاضها الملك "رعمسيس الثانى".






المعبودة "واجـيت"، فى هيئة النسر برأس الثعبـان، واقفة أعلى مقصورة جنائزية أو مقبرة، تفاصيل من المقصورة الذهبية الرابعة للملك "توت عنخ آمون"، المتحف المصرى. نقلاً عن:
Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 227
.







   وفى نصوص معبد "حتحور" فى "دندرة"، نجد النصوص الأسطورية -المتعلقة بالمعبود "حورس"- تذكر أنها قد قامت بتربية "حورس" الطفل عندما صعد لمدينة "خمنيس" بالدلتا؛ وبذلك وضعتها فى علاقة مع الربة "إيزيس" التى تقوم عادة بهذا الدور. وقد ارتبطت بالربات فى هيئة اللبؤة بوصفها (عين "رع")، وأحيانا ما يشار إليها فى ضوء هذه العلاقة بأم المعبود "نفـرتـم".  وكان مركز عبادتها فى مدينة "بـه" أو "بـى" ("بوتو"، وحالياً "إبطو" أو "تل الفراعين"، مركز دسوق، محافظة كفر الشيخ). وتُعرف مقصورتها باسم "بـر نـو"، أى: (بيت اللهب)، والتى ظهرت منذ الأسرة الأولى.

   وقد مُثلت "واﭽيت" فى شكل ثعبان الكوبرا، أو أنثى برأس كوبرا، ويعلو رأسها تاج الشمال. وعادة ما تصور فى هيئة الكوبرا مع الربة "نخبت" فى هيئة أنثى النسر من فوق سلتين، وذلك كشكل تصويرى متبع منذ الأسرة الأولى.
   ونظراً للعلاقة الوثيقة مع الربة "نخبت"، فإن "واﭽيت" قد تصور أحياناً بالخطأ فى صورة النسر، أو فى صورة الكوبرا المجنحة. وفى صورتها (عين "رع") تصور فى هيئة اللبؤة، أو فى هيئة الكوبرا برأس أنثى الأسد، وهى الهيئة التى تجسدها مع باقى الربات اللواتى يشخصن "العين".
  وقد عُثر على العديد من التمائم للربة "واﭽيت" فى هيئة الكوبرا، وذلك بداية من العصر الصاوى (الأسرة السادسة والعشرين).
 



 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;