الصفحات

3/03/2012

وب واوت . Wp-wAwt


 وب واوت . Wp-wAwt
     "وب واوت" هو أقدم معبود مصرى بهيئة حيوان ابن آوى، حيث صور رمزه على أحد ألوية المعبودات التى تتقدم انتصارات الملك "نعرمر" على الدلتا، والمصورة على صلاية الملك الشهيرة. كما أنه قد ظهر فى أحد الأسماء من عصر الأسرة الثالثة.
    وعادة ما يصور "وب واوت" فى هيئة ابن آوى، أو حيوان آخر من فصيلة الكلاب؛ وفى بعض الحالات النادرة يصور فى الهيئة الآدمية لرجل برأس ابن آوى. ويمكن التفرقة بينه وبين المعبود "أنوبيس" أحياناً من خلال اللون، حيث يصور "أنوبيس" دائماً باللون الأسود، بينما يصور "وب واوت" باللون الرمادى.
   والاسم "وب واوت" معناه: (فاتح الطرق)؛ ولكن هذا المعنى يخضع لعدد من التفسيرات التى ترتبط بشخصية هذا المعبود ودوره المتعلق بالحرب. ومن ثم فإن الاسم قد يشير إلى فتح الطرق أمام الملك فى المعارك، وذلك فى إطار الفتوح الحربية.
   وفى إطار فأس "وب واوت" التى تستخدم فى طقسة (فتح الفم) للمتوفى، فإنه ربما يشير هنا إلى الفتح السحرى لفم وعين الملك المتوفى. كما أن "وب واوت" يفتح الطريق إلى الجبانة والعالم الآخر من أمام الملك المتوفى ليصعد إلى العالم الآخر، وذلك وفقاً للنصوص الجنائزية (Pyr.1009). كما أن الاسم قد يفسر كونياً على أنه يفتح الطريق أمام رب الشمس فى رحلته فى السماء (Pyr.455).
  وعلى أية حال، عُبد "وب واوت" بداية فى مصر العليا، وفى "أسيوط" على وجه الخصوص؛ إلا أن عبادته سرعان ما انتشرت فى أماكن مختلفة. وقد أشارت "نصوص الأهرام" إليه، وأرجعت أصله إلى مصر السفلى، حيث ذكرت أن "وب واوت" ولد فى مقصورة المعبودة "واﭽيت" فى مصر السفلى (Pyr. 1438).
   وقد تمركزت عبادته فى العصور المتأخرة فى "أسيوط"، وفى "أبيدوس"، حيث ارتبط بالمعبود "أوزير"، إذ كان يتقدم الموكب الجنائزى المهيب لأوزير، رب العالم الآخر.
وأحياناً ما يحدث خلط أو مزج بين "وب واوت" و"أنوبيس"، وذلك حتى فى النصوص القديمة؛ غير أنه من المؤكد أنهما معبودان منفصلان عن بعضهما.
   ومن ناحية أخرى يبدو أن "وب واوت" يعتبر مرادفاً أو مطابقاً للمعبود "سـد" الذى صور فى هيئة "الكلب" أو "ابن آوى" على حامل منذ بداية العصور.
وقد ارتبط "وب واوت" كذلك بكل من المعبود "حورس"، ورب الشمس فى صورته (وب واوت- رع).
- إلى اليمين: لوحة حجرية للمعبود "وب واوات" - المتحف المصرى.
- إلى اليسار: تمثال خشبى للمعبود "وب واوات"- المتحف المصرى.
 
المعبود "وب واوات"، فى الهيئة الحيوانية الكاملة. تفاصيل نقش، "رعمسيس الثالث". عن:  Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 191.

  ومن ناحية أخرى يبدو أن "وب واوت" يعتبر مرادفاً أو مطابقاً للمعبود "سـد" الذى صور فى هيئة "الكلب" أو "ابن آوى" على حامل منذ بداية العصور.
وقد ارتبط "وب واوت" كذلك بكل من المعبود "حورس"، ورب الشمس فى صورته (وب واوت- رع).
  وقد تمركزت عبادته فى العصور المتأخرة فى "أسيوط"، وفى "أبيدوس"، حيث ارتبط بالمعبود "أوزير"، إذ كان يتقدم الموكب الجنائزى المهيب لأوزير، رب العالم الآخر. وأحياناً ما يحدث خلط أو مزج بين "وب واوت" و"أنوبيس"، وذلك حتى فى النصوص القديمة؛ غير أنه من المؤكد أنهما معبودان منفصلان عن بعضهما.


       
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;