الصفحات

3/03/2012

نخـبت . Nxbt

 نخـبت .  Nxbt  
 
      هذه الربة فى هيئة النسر (المنتمية إلى "نخب")، وكانت الربة الرئيسية لإقليم ومدينة "نخب" أو "الكاب" حالياً، عاصمة الإقليم الثالث لمصر العليا والتى تبعد حوالى 80 كم جنوب "الأقصر". واسم المكان قريب من اسم مدينة "نخن" (الكوم الأحمر حالياً)، والتى كانت بمثابة عاصمة مبكرة لمصر العليا.
   ومن ثم فإن الربة توضع بالمقارنة أو التوازى مع المعبودة (الكوبرا) "واجيت"، ربة مدينة "بوتو" فى مصر السفلى، وذلك كإحدى الربتين المرتبطتين بمصر الموحدة.
هناك إلى الأسرات المتأخرة، والقليل من الدولة الوسطى والحديثة. وقد ارتبطت "نخبت" بالولادة والحماية فى الديانة الشعبية للمصريين القدماء.
 


المعبودة "نخبت"، فى الهيئة الآدمية، مرتدية تاج "آتف" الأوزيرى. نقلاً عن:
 Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 214.

 
المعبودة "نخبت" فى هيئة النسر، واقفة أعلى مقصورة جنائزية أو مقبرة،
تفاصيل من إحدى مقاصير "توت عنخ آمون". الأسرة الثامنة عشرة، المتحف المصرى. عن:
 Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 214
.


    وتوجد مقصورة عبادة ضخمة خاصة بالربة "نخبت" فى "الكاب"، على الرغم من أنه لم يتبق إلا القليل منها. وترجع معظم البقايا الأثرية المحفوظة وقد تميزت "نخبت" منذ عصر الدولة القديمة على الأقل بالتاج الأبيض لمصر العليا، ومن ثم كانت وثيقة الصلة بالمَلَكية وشخص الملك، فعُرفت أسطورياً بذلك بوصفها (أم الملك). وقد صورتها "نصوص الأهرام" كربة أم فى هيئة بقرة بيضاء كبيرة. وفى مناظر الولادة الملكية -مثل تلك الموجودة فى المعبد الجنائزى للملك "ساحورع" فى "أبو صير" - نجد "نخبت" ممثلة كمربية أو راعية حامية للملك.
  وقد صورت "نخبت" منذ بداية العصور التاريخية فى هيئة أنثى النسر الذى لا يزال يظهر أحياناً فى مصر العليا. وتصور عادةً فى وضع جانبى أو بالأجنحة مفرودة فى وضع مباشر، مع تصوير الرأس والأقدام فقط فى الوضع الجانبى. وعادة ما تصور ممسكة بعلامة "شن" (Sn) فى مخالبها، حيث تشير هذه العلامة إلى الأبدية أو الهيمنة. وتتماثل "نخبت" مع الربة "واﭽيت" التى تقابلها فى مصر السفلى، ومن ثم فقد تصور "نخبت" أحياناً كنظيرتها فى هيئة الثعبان.
   وقد جسدت مع "واﭽيت" أحد الألقاب الملكية الخمسة، وهو اللقب "نبتى" الذى يعنى (السيدتان)، أو: (المنتمى للسيدتين). وشخصت "نخبت" كذلك تاج مصر العليا. وفى الهيئة الآدمية أحياناً ما قد تُصور فى صورة سيدة تضع غطاء رأس أو تاجاً على شكل النسر، أو قد ترتدى التاج الأبيض لمصر العليا.




 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;