الصفحات

3/01/2012

حقـت . حقـات (¡qt)


  حقـت . حقـات (¡qt)

    "حقـت" أو "حقـات" هى ربة الولادة عند المصريين القدماء، وظهرت لأول مرة فى "نصوص الأهرام" فى إشارة لمساعدة الملك المتوفى فى رحلته إلى السماء (Pyr.1312).
   وأقدم إشارة إلى ارتباطها بالولادة ترجع إلى عصر الدولة الوسطى، وذلك من خلال بردية "وستكار"، والتى بشرت فيها الربة بميلاد الملوك الثلاث الأُول فى الأسرة الخامسة. ومنذ ذلك الوقت تم استخدام اللقب (خادمة "حقت") للإشارة إلى القائمة بعملية الولادة (الدَّايـة) فى مصر القديمة.
   ولعل ارتباط "حقت" بإعطاء الميلاد والحياة قد وضعها فى علاقة مع المعبود "أوزير" وبالعالم الآخر. وقد بُجلت كزوجة للمعبود "حور ور"، وقُدست بصفتها المقابل الأنثوى للمعبود "خنـوم".
   وتأخذ "حقت" هيئة ضفدعة، أو أنثى برأس ضفدعة، وتقبض بكلتا يديها على علامة "عنخ" -رمز الحياة- لتمنح الحياة للوليد. وتوجد تمائم عديدة لها فى هيئة الضفدعة، بينما تصور عادةً فى المعابد فى الهيئة النصف آدمية برأس الضفدعة.
 
     وكان مركز عبادتها الرئيسى يقع فى "حر ور" بالقرب من "الأشمونين" الحالية، كما عُثر على بقايا معبد لها فى "القوصية"، إضافة إلى تصويرها فى عدد من معابد المعبودات الأخرى؛ فقد صورت وهى تتلقى قرباناً من الملك "ستى الأول" فى معبده بأبيدوس، كما ورد ذكرها فى مقبرة "بيتوزيريس" فى "تونة الجبل".


 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;