الصفحات

3/02/2012

روتـى . Rwty




 روتـى . Rwty

    اسمه يعنى: (الأسدان). ارتبط منذ بداية العصور بـ"شو" و"تفنوت" (Pyr. 447). ولارتباط موطن الأسود بالصحراوين الشرقية والغربية، فقد ارتبط "روتى" بالأفقين الشرقى والغربى. وعلى ذلك نجد إشارة فى الفصل السابع عشر من "كتاب الموتى" إلى أن "روتـى" يمثل زوجاً من الأسود، يشرق رب الشمس "رع" كل يوم من بينهما.
    وارتبط كذلك بالمعبود "آتوم" فى "نصوص الأهرام"؛ كما ارتبط فى "نصوص التوابيت" بالمعبودين "رع" و"جب"، والمعبودة "نوت"؛ وارتبط كذلك فى "كتاب الموتى" مع "رع"، و"أوزير"، و"آتـوم".

                 

الشكل للمعبود "روتـى". وهو عادة ما يصور بشكلين أو كمعبود واحد بالاسم المثنى. تفاصيل نقش من "تانيس" صان الحجر، من الأسرة الحادية والعشرين. نقلاً عن:
Wilkinson,  The Complete Gods and Goddesses, 180.
 

   وعادةً ما يصوَّر فى هيئة أسد مفرد، أو معبود آدمى برأس الأسد، إلا أن المعبود المزدوج عادةً ما كان يصور أيضاً بأسدين متدابرين، وعلامة الأفق أو قرص الشمس بين ظهريهما. ولأن الأسدين يمثلان شروق وغروب الشمس، فقد حلاَّ محل الجبلين حول علامة الأفق فى بعض المناظر.
    ومكان العبادة الرئيسى له كان فى "نى تا حوت" (لينتوبوليس)، والتى تعرف باسم "تل اليهودية" بالدلتا فى العصر الحديث. وكذلك قُدس فى "هليوبوليس" منذ عصر الدولة القديمة، وفى بعض الأماكن الأخرى كذلك.


 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;