الصفحات

3/01/2012

حريشف . حرى شاف (ry-S.f)


  حريشف . حرى شاف  (ry-S.f)
  

     هذا المعبود ربما ينطق إما "حور، حرى شا.ف"، بمعنى: ("حور" الذى على بحيرته)، أو: "حرى شا.ف"، بمعنى: (الذى فوق بحيرته). وهو المعبود الكبش لمدينة "هيراقليوبوليس" ("إهناسيا" الحالية، وهى إحدى مدن محافظة "بنى سويف").
   وقد أشير إليه كرب خالق استمد قوته من المحيط الأزلى الأول (بحيرته)، وربما يكون ذلك فقط لصبغ القداسة على البحيرة التى تمثل مكان عبادته. وكان "حريشف" (أو: حرى شاف) يُمثل عادة فى صورة معبود واقف وله رأس كبش ذو قرون طويلة، مرتدياً التاج الأبيض, أو تاج (آتف), أو بدون تاج.
   كما صور أيضاً فى صورة مومياء برأس كبش وهو يضع تاج (آتف). ولارتباطه بالمعبود "أوزير"، أو لعلاقته بالمعبود "رع"، فإنه أحياناً ما يصور بقرص الشمس. كما ظهر فى صورة معبود برأس صقر مرتدياً التاج المزدوج. كما ظهر أيضاً بهيئة غريبة فى صورة معبود بأربعة رؤوس (كبش، وثور، وقرد، وصقر).
    وقد ارتبط "حريشاف" بكل من "أوزير" و"رع"، ووصف بأنه يمثل القوة الروحية "بـا" لكلا هذين المعبودين. كما أنه ارتبط أيضاً بمعبود "آتوم" الذى ارتبط بنبات "النرجس" المقدس (والذى ربما يكون شجرة الجميز). كما اعتبر "حريشاف" معبوداً مرتبطاً بالخصوبة. وأصبح معبوداً ملكياً لملوك "إهناسيا" إبان الأسرتين التاسعة والعاشرة.
   ويقع مركز العبادة الرئيسى لهذا المعبود فى مدينة "إهناسيا" الحالية، والتى عرفت قديماً باسم: (nn-nsw)، أو: (Hwt-nn-nsw). وقد ارتبطت عبادة "حريشاف" بهذه المنطقة منذ عصر الأسرة الأولى، وذلك وفق ما ورد فى نصوص (حجر بالرمو).
   ويرجع معبده فى هذا المكان إلى عصر الانتقال الأول، والدولة الوسطى؛ حيث زادت أهمية هذا المعبود فى تلك الفترة تبعاً للدور الذى لعبته مدينة "إهناسيا" آنذاك. وقد تمت توسعة معبده خلال عصر الدولة الحديثة، خاصة فى عهد الملك "رعمسيس الثانى".


 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;