الصفحات

3/02/2012

سمـاتـاوى . smA-tAwy


 سمـاتـاوى . smA-tAwy

      ويعرف أيضاً باسم "حور، سما-تاوى" (sr,smA-tAwy)، أى: (حور، موحد الأرضين). وهو أحد أشكال المعبود "حورس"، وعضو فى ثالوث "إدفو".
    وقد وردت الإشارة إلى هذا المعبود بداية من الدولة القديمة، وذلك حين حمل أحد الكهنة -المختصين بهرم الملك "منكاو رع"- لقب "كاهن" لكل من الربة "حتحور"، والمعبود "سماتاوى".
   وهو الرب المحلى لمدينة "خاديت" التى تقع بالقرب من "دندرة". وبخلاف كونه عضواً فى ثالوث "إدفـو" المكون من (حور بحدتى؛ حتحور؛ حور سماتاوى)، فقد دخل أيضاً عضواً فى ثالوث مكون من الربة "أوتو" (واﭽيت)؛ والمعبود "مين"؛ و"سماتاوى"، وذلك فى "تانيس" (صان الحجر) بشرق الدلتا.
   وقد صور "سماتاوى" على هيئة صقر، أو إنسان برأس صقر، ويرتدى تاجاً بريشتين. كما صور أحياناً بالتاج المزدوج كنايةً على دوره كموحد للأرضين. وصور أيضاً فى هيئة الطفل داخل زهرة السوسن فى المياه الأزلية، وذلك مثل المعبود "نفرتوم"؛ وحمل لقب (الطفل: PA-Xrd).
   وارتبط "سماتاوى" بالمعبود "حر سماتاوى" كأحد أعضاء ثالوث "إدفو" فى احتفالات (عيد التزاوج)، والتى كانت تجرى فى هذا المعبد كل عام؛ حيث يتم التزاوج بين "حتحور" (ربة دندرة) والمعبود "حورس" فى "إدفو". وينتج عن هذا التزاوج -الذى يتم خلال زيارة "حتحور" لإدفو- إنجاب العضو الثالث فى الثالوث، وهو "حر سماتاوى". وكان يصاحب رحلتى الذهاب والإياب لحتحور احتفالات وابتهاجات كبيرة، صورت على جدران المعابد (انظر الجزء الثانى من الكتاب، الفصل الثالث: الأعياد).


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;