U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

شــو . sw شـو، ابن "رع"، sw sA Ra.

 شــو . sw    شـو، ابن "رع"، sw sA Ra.


        هو رب الهواء والفضاء، وأحد أعضاء تاسوع "هليوبوليس"، والذى يمثل مع الربة "تفنوت" (ربة الرطوبة) الزوج الأول من المعبودات التى خلقها "آتوم" بواسطة الاستمناء. وقد نتج من زواجه بالربة " تفنوت" الزوج الثانى من التاسوع، وهما: "جب" رب الأرض"، و"نوت" ربة السماء.
   ووفقاً للأساطير المصرية القديمة فقد قام "شـو" بالفصل بين "جب" (الأرض) و"نوت" (السماء)، وملأ ما بينهما بالهواء. وهو أيضاً عضو فى ثالوث "هليوبوليس" المكون من (آتـوم؛ شـو؛ تفنوت")، ويعنى اسمه: (الفضاء؛ الهواء).


  المعبود "شـو"، رب الهواء وضوء الشمس.
           
عادة ما يصور بالهيئة الآدمية والريشة الطويلة التى تعلو رأسه. نقلاً عن:
      Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 129
.


     وقد وردت الإشارة إليه فى "نصوص الأهرام" فى علاقة مع الملك المتوفى الذى يتطهر فى (بحيرة "شـو")، وأن الملك يصعد إلى السماء فوق (عظام "شو")، والتى ربما تمثل الضباب. وارتبط "شـو" أيضاً بالضوء منذ الدولة القديمة، وقد يلاحظ ذلك كأحد خصائص أو صفات الهواء.
     ولأسباب تبدو غير معروفة ارتبط "شـو" بأرباب القمر "ﭽحوتى"، و"خونسو"، ربما فى إطار ارتباطه بضوء قرص القمر، أو لأن زوجته "تفنوت" كانت ترتبط أيضاً بالقمر. وكان يسوَّى أحياناً بينه وبين المعبود الحامى "بـس".
    وقد شبه "شـو" بالعديد من المعبودات، مثل "حور"، و"خنوم"، و"خونسو"؛ واتخذ كذلك شخصية المعبود "إن-حور" أو "إين-حرت" (أنوريس) فى دوره الذى يتضح من اسمه الذى يعنى: (الذى يُحضِر البعيدة).
   
المعبود "شـو" يفصل بين "جب" رب الأرض، و"نوت" ربة السماء. نقلاً عن:
 Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 106
.



 المعبود "شو" رب الهواء يفصل بين ابنه "جب" رب الأرض، وابنته "نوت" ربة السماء.
نقلاً عن:  Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 129.


 ويصور عادة فى شكل آدمى لرجل يضع على رأسه الريشة التى تمثل الرمز المصرى القديم فى كتابة اسمه. وعادة ما يصور وهو يرفع السماء "نوت" بكلتا يديه. وأحياناً ما يمثل فى هيئة الأسد.
 ومكان عبادة "شـو" وزوجته "تفنوت" كان فى "نى تا حوت"، والتى تعرف الآن باسم "تل المقدام"، أو: "لينتوبوليس" كما أطلق عليها اليونانيون، أى: (مدينة الأسد)، وذلك نسبة للهيئة التى قُدس فيها المعبود "شـو" وزوجه هناك.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة