الصفحات

3/02/2012

سكـر . سوكر skr


 سكـر . سوكر  skr
     هو معبود مصرى قديم بهيئة (الصقر)، عُبد فى مقاطعة "منف"؛ ويعتقد أنه كان فى الأصل رباً للحِرف. وقد ارتبط بالجبانة، وأصبح هو (رب الجبانة)، وارتبط اسمه فى البداية بجبانة "منف"، واشتق اسم جبانة "سقارة" من اسم هذا المعبود. ولكن قراءة اسمه نفسه غير مؤكدة بحسب كتاباته المختلفة: (سكر، سكرو، سكرى، سكرتى).
    وقد زادت أهميته بمرور الوقت باعتباره رباً للموت والعالم الآخر، إذ وردت الإشارات إليه كثيراً فى "نصوص الأهرام" فى سياق الحديث عن العالم الآخر؛ حيث يقال أن الملك المتوفى يصعد لمركب "سكر"، ويتساوى مع المعبود (Pyr. 620, 1824, 2240).

"سكر" على شكل صقر، أو إنسان برأس صقر
   ويظهر "سكر" على شكل صقر، أو إنسان برأس صقر، ويقبض بيديه على مجموعة من الرموز الدينية التقليدية (حقا؛ واس؛ نخخ). ويصور بالهيئة الآدمية فى لفائف المومياء ورأس الصقر، ويحمل أحيانا تاجاً مركباً بقرص الشمس، والقرنين، والكوبرا.
   كما صور فى مقبرة "تحتمس الثالث" فى "وادى الملوك" فى هيئة معبود برأس الصقر يطـأ على ثعبان ذى رؤوس عديدة؛ وذلك تأكيداً على قوته وسلطانه على مناطق العالم الآخر وسكانه. ومن أهم الأمثلة المحفوظة له فى هيئة الصقر ما نجده فى التابوت الفضى للملك "شاشنق الثانى" من "تانيس" (صان الحجر).
   


الزورق المسمى "حنـو"، الخاص بالمعبود "سوكر"، مزيناً بأشكال عديدة للمعبود "سوكر". تفاصيل نقش من معبد "ستى الأول" بأبيدوس، الأسرة التاسعة عشرة. نقلاً عن:  Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 210

 
المعبود "سوكر"، سيد المناطق الخفية أو الغامضة فى العالم الآخر. تفاصيل من منظر جدارى ملون فى مقبرة "تحتمس الثالث" بوادى الملوك، طيبة الغربية، الأسرة الثامنة عشرة. نقلاً عن:  Wilkinson, R., The complete gods and goddesses, 211.            


  وكانت مقاطعة "منف" هى مركز عبادة "سكر" الرئيسى، حيث وردت الأدلة على وجوده منذ عصر الدولة القديمة على أقل تقدير، حيث كان يُجرى احتفال (عيد "سكر") فى فصل الربيع من كل عام (انظر الجزء الثانى: الفصل الثالث، الأعيـاد). وارتبط "سكر" بالمعبود المنفى "بتاح" تحت اسم "بتاح-سكر"، وارتبط بالربة "سخمت" التى كانت زوجة وشريكة له.
   كما ارتبط بالمعبود "أوزير"، رب الموتى والعالم الآخر فى مصر القديمة. وخلال الدولة الوسطى ارتبط الثلاثة معاً تحت اسم (بتاح-سكر-أوزير)، والذى ظل من أهم المعبودات المصرية الجنائزية المرتبطة حتى نهاية عصر الأسرات.







 

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;