الصفحات

4/11/2012

الترابط الأسري



       عبرت المناظر التي تجمع بين أفراد الأسرة الواحدة ملكية،أم غير ملكية، عن الود والترابط الأسري، ولعل من أبرز المناظر الملكية الدالة على ذلك مناظر الملك "أمنحتـﭗ الرابع" (أخناتون) بصحبة زوجته "نفرتيتي" وبناتهما (في أواخر عصر الأسرة الثامنة عشرة)، والتي أظهرت الود والألفة بين أفراد هذه العائلة، فنرى في أحد المناظر الملك والملكة جالسين متقابلين تحت أشعة "آتون" وهما يُدلِّلان بناتهما، ويعد هذا المنظر من أجمل المناظر العائلية التي وصلتنا من عهد "أخناتون".

أخناتون بصحبة زوجته "نفرتيتي" وبناتهما.تل العمارنة 


    كما أن هناك تمثال صغير عُثر عليه في "العمارنة"، صُوِّرَ فيه الملك جالسًا وابنته الصغيرة فوق ركبتيه، وهو يضمها ويقبلها. وهناك رسم لنفس الملك وهو يحتضن زوجته "نفرتيتي" التي اختفى كل جسدها تقريبًا في جسد الملك، ولم يظهر منه سوى أثر بسيط بدا وكأنه ظل للملك، بما يعبر عن تفاني الزوجة في حبها لزوجها وإخلاصها له.
    وهناك صورة نراها على ظهر كرسي عرش الملك "توت-عنخ-آمون" (محفوظ بالمتحف المصري) تبين منظرًا تتجلى فيه الحياة الأسرية بأجمل معانيها، حيث نرى الملك مصوَّرًا وهو يجلس على عرشه في غير تكلّف، بينما زوجته الملكة "عنخ- إس-إن-با آتون" مائلة أمامه وهي تُعطِّره، وفي إحدى يديها إناء صغير للعطر تأخذ منه، وباليد الأخرى عِطر تمسح منه كتفَ زوجها برقة ولطف. كما نراها في صورة أخرى وهي تقف أمامه وتقدم له الزهور؛ وفي صورة ثالثة نراها تقف إلى جانبه وهي تسند ذراعه، تعبيرًا عن معاونتها له.


القزم سنب والزوجة وأسرته.المتحف المصري.JE. 51281
    وهناك تماثيل في المتحف المصري تمثّل الزوج وزوجه في أوضاع تدل على الحب والإخلاص، ومن ذلك تمثال (JE. 51281) مصنوع من الحجر الجيري الملون من "الجيزة" (من عصر الأسرة الخامسة)، للقزم "سـنب" وأسرته، وتتجلى فيه روح المحبة والعطف التي تسود الأسرة المصرية. فالزوجة تجلس إلى جوار زوجها وتلف ذراعها في رقة ولطف حوله تعبيرًا عن حبها وإخلاصها، في حين صُوِّر الأبناء أسفل والديهم في أدب واحترام. على أن الفنان قد حرص أيضاً على تحقيق التوازن بين العناصر المكونة للتمثال رغم اختلاف أحجامها.
   كما بلغ افتتان الملك "إمنحتـﭗ الثالث" بزوجته "تي" أن شيد لها قصرًا في طيبة الغربية، وحفر في حديقته بحيرة كبيرة مُحاطة بالأزهار من أجل أن تتنزه فيها. وعلى أية حال، فلقد كان الرجال يضعون في مقابرهم تماثيل أو رسومًا لزوجاتهم، وإذا عزَّ ذلك استبدل بها نماذج فخارية عليها صورة الزوجة.



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;