U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

معابد الكرنك


أبنية الملك رمسيس الاول
أبنية الملك رمسيس الثالث
وصف المعبد
مراحل تطور المعبد
اسماء معابد الكرنك
أبنية الملك امنحوتب الأول
ابنية الملكة حاتشبسوت
أبنية تحتمس الثالث
أبنية الملك امنحوتب الثالث
أبنية الملك سيتي الثاني
أبنية الملك طهرقا
أبنية الملك نخت نب إف
أبنية ملوك البطالمة

  معابد الكرنك


       يعتبر معبد الكرنك او"معابد الكرنك" نظرًا لكثرت المعابد التي انشئت بداخلة من اعظم المعابد التي شيدت في تاريخ مصر القديم، ويعد اكبر دار عبادة في العالم. ولا يزال ما تبقى منها من اطلاله يقـف شاهدًا على ابداعات الحضارة المصرية القديمة؛ تعتبر معابد الكرنك بمثابة سجل تاريخي حافل لتاريخ وحضارة مصر ابتداء من عصرالدوله الوسطى حتى حكم البطالمه لمصر. فقد قام ملوكهم بتشييد المقاصير والبوابات في حرم الكرنك وذلك تمشيًّا مع السياسات التي كانت متبعة لإرضاء آلهة وكهنة مصر. فآثار معبد الكرنك تعطينا صورة واضحة لتاريخ مصر في قوته وازدهاره وفي ضعفه واضمحلاله لحقبة من الزمن تصل الى الفي عام تبدأ من الدولة الوسطى تقريبًا.

                                                                                  
    
                 خريطة توضيحية لمعبد الكرنك وحجم الأنشاءات التي لحقت بة

     وتعتبر معابد الكرنك من اكبر وأعظم ماتم بناءة من صروح ضخمه خصصت لعبادة الآلهة في تاريخ العالم كله. فدراسة هذه المعابد دراسة تفصيلية متكاملة ليست بالدراسة السهلة بل هي معقدة الى حد كبير ولعل السبب في هذا هو اختفاء اجزاء كثيرة من معابد وهدم اجزاء أخرى، بل واستعمالها كأساسات لأبنية جديدة. ولاشك بأن الصروح العشرة لمعبد آمــــون رع بالكرنك كانت مليئة ولا تزال بأعداد كبيرة من القطع الحجرية التي استعملت كحشوا لها والتي اخذت اغلب الظن من مباني اخرى ودليلنا على هذا ما عثر عليه شفريه داخل الصرح الثالث الذي اقامه امنحوتب الثالث بمعبد امـــون رع بالكرنك فقد وجد بداخله ما يأتي :

-الأحجار الكاملة لمقصورة الملك سنوسرت الاول والتي كانت مشيدة في مكان ما بالمعبد من الحجر الأبيض وقد تمكن المهندس الأثري شفريه من ان يقيم منها معبدًا "جوسق اومقصورة" صغيرًا وهو الموجود الآن في المنطقة المعروفه اصطلاحًا بالمتحف شمال الفناء بالمعبد.
-  قاعدة من الجرانيت الوردي عليها اسم امنمحات الثالث وأمنمحات الرابع.
-   بقايا نقوش على احجار جيريه ترجع لعهد الملك أحمس والملكة احمس نفرتاري.
-   بقايا لوحة حجرية من عهد الملك أحمـــــس.
- مقصورة استراحة للمركب المقدس من الألبستر خاصة بالملك امنحوتب الأول وهي مقامه الآن بالكرنك.
-  بقايا آثار من الحجر الجيري نقـش علــــــــيها اسم امنحوتب الأول.
-   بقايا أحجار لمدخل من الحجر الجيري ترجع لعهد تحتمس الثاني.
-  عتب من الحجر الرملي يرجع لعهد تحتمس الثاني.
- كتل من حجر الكوارتز الأحمر من مقصورة استراحة للمركب المقدس ترجع لعهد حتشبسوت.
- بقايا كتل من الحجر الجيري لمدخل من عهد حتشبسوت.
- بقايا مقصورة استراحة للمركب المقدس من المرمر وترجع لعهد تحتمس الثالث.
- كتلة من الجرانيت الاحمر تمثل امنحوتب الثاني يرمي السهام من قوس بيديه.
- بقايا سقف من المرمر ترجع لعهد امنحوتب الثاني.
- قاعدة لمركب من المرمر ترجع لعهد تحتمس الرابع.
- بقايا عمود من الحجر الرملي ويرجع لعهد تحتمس الرابع.
- بقايا كتل من الحجر الجيري لمدخل في عهد امنحوتب الثالث نفسه مشيد الصرح الثالث.


                    
                                                         صورة لمعبد الكرنك كامل. الأقصر

     وتضم معابد الكرنك عشرة صروح، ستة منها على محور شرق غرب، وأربعة على محورشمال جنوب. بالإضافة إلى معبد رعمسيس الثالث، وصالة الاحتفالات الخاصة بالملك تحتمس الثالث (آخ منو)، وحديقة آمون، وحجرة الأجداد، والبحيرة المقدسة، والمتحف المفتوح الذي يضم مقاصير سنوسرت الأول، وأمنحتب الأول، وحتشبسوت وتحتمس الرابع، ومجموعة تماثيل للإلهة سخمت، وعناصر معمارية أخرى. وتقف في معبد الكرنك مسلتان، إحداهما للملكة حتشبسوت، والأخرى للملك تحتمس الأول، بالإضافة إلى أجزاء مكسورة من مسلة حتشبسوت وغيرها.




الصرح الأول وطريق الكباش المؤدي لمدخل المعبد. الأقصر
     ويزهو الكرنك بأعلى أسطون فى العصر الفرعونى، وهو أسطون (عمود) طهرقا (أحد ملوك الأسرة 25)، وكذلك نص معاهدة السلام التى عقدها الملك رعمسيس الثانى مع ملك الحثيين، ومناظر معارك الملك شاشنق مع مملكة العبرانيين وانتصاره عليها. وكذلك حوليات تحتمس الثالث والمدن التى خضعت لمصر، وتشريعات حور محب، ومقصورة الإسكندر الأكبر، وخبيئة الكـرنك الواقعة أمام الصرح السابع، ونص اختيار آمون للملك تحتمس الثالث لتولى عرش البلاد.


                                                                        
بهو الاساطين العظيم وهو اكبر بهو ذى اساطين بنى فى العالم ومن افخم ماشيد من مبانى لغرض دينى وطوله 52 متر وعرضه 103 متر ويحمل سقفه 134 اسطون مشيده من الحجر الرملي. الأقصر
   وتضم مخازن الكرنك أحجار معابد آتون التي أقامها إخناتون شرقي الكرنك والتي هدمت في عهد حور محب، ووضعت في جوف الصرحين التاسع والعاشر. وتعرف هذه الأحجار بـ (التلاتات). وإلى جانبي معبد آمون - رع، يضم الكرنك معابد للآلهة والإلهات، منهم: مونتو، وبتاح، وأوزير، وخونسو، وموت وإبت....إلخ.




 
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة