الصفحات

5/01/2012

معبد الوادي

عبد الوادي
 
       يعتبر هذا المعبد مهشم تمامًا؛ وكان يبدأ منه الطريق الصاعد الذي كان يتميز بوجود تماثيل للملكة حتشبسوت في صورة ابو الهول على جانبيه وكان يوصل الى مدخل المعبد الذى تهدم أيضًا  ومنه نصل الى الطابق الاول هذا الطابق يشغل فناء مكشوف متسع يحده جدار منخفض من الحجر الجيري مدور في اعلاه وكانت توجد في هذا الفناء اشجار مختلفة منها النخيل وربما أشجار المر أيضًا التي اتت بها الملكه من بلاد بونت. ثم حوضان للمياه اتخذت كل منهما شكر حرف T في وضح أفقي بحيث يواجه كل منهما الآخر وكان ينمو فيهما اغلب الظن بنات البردي.

                                                                              
منظر عام لمعبد الملكة حتشبسوت وبظهر فية معبد الوادي. الدير البحري. الأقصر

     يوجد في الجانب الغربي من هذا الفناء صفان يزين واجهتهما الكرنيش المصري؛ ويسند جدارهما الخلفي الجانب الامامي للطابق الثاني. ويحمل سقف الطابقين صفان من الأعمدة؛ بكل  صف 22 عمود على شكل صفين. اعمدة الصف الاول من طراز خاص؛ فقد  شكل نصفها الأمامي على اساس عمود مربع أما نصفها الخلفي فقد اتخذ شكل نصف عمود ذى ستة عشرة ضلعًا. ويزين كل عمود اسم الملكة ومن فوقه الصقر حورس. ويوجد تمثال للملكة حتشبسوت فى صورة اوزيرية بارتفاع سبعة امتار في الطرف الأيمن من الصفوف اليمنى.

بعض الاحجار المتبفية من المعبد
     وهناك مثله فى الطرف الايسر من الصفوف اليسرى اما بالنسبة للمناظر والنقوش فقد تهدم اغلب مناظر الصفوف الشمالية (الجهة اليمنى بالنسبة للداخل) ولم يبقى منها إلا بقايا منظر يمثل صيد الطيور المائية بالشباك. ومن اهم مناظر الصفوف الجنوبية ما هو مسجل في الزاوية الجنوبية والذي يمثل نقل مسلتين كبيرتين من محاجر اسون الى الكرنك عبر النيل فوق سفينة تقودها سفن اخرى، وتحت هذه المنظر مجموعة من الجند يحملون الأعلام احتفالاً بتكريس المسلتين.




Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;