الصفحات

2/07/2014

تمثال الملكة ميريت آمون

 الأميرة ميريت آمون

مريت آمون هي الابنة الرابعة للملك رمسيس الثاني، من زوجته الجميلة نفرتاري، وبعد وفاة والدتها، رفعت إلى العرش وحملت مريت امون لقب الزوجة الملكية العظيمة، حيث تزوجت من والدها (حيث كان رمسيس الثاني يعشق زوجته نفرتاري ولما توفت حزن عليها بشدة، وتزوج ابنته مريت آمون التي كان يحبها أيضا وكانت جميلة ايضا)، كما كانت أيضا كاهنة للربة حتحور، تتولى إقامة الشعائر لها.

اتخذت ميريت آمون عدة ألقاب منها: سيدة قلب الفرعون رمسيس، والأميرة العظيمة سعيدة القلب، المحبوبة التي تسر قلب حورس.
تمثال مريت أمون في أخميم


غلب علي هذا التمثال بحكم الجهل بإسم صاحبته اسم التمثال" الملكة البيضاء " أو الملكة ذات المنعات .
التمثال ارتفاعه 13 متر، مصنوع من الحجر الجيري الأبيض. عثر على التمثال أثناء حفر أساسات مبني مكتب بريد في أخميم، سوهاج حتى كشف إلي جانب تمثال ضخم لرمسيس الثاني ، عند تمثال مماثل للملكة نفسها أكبر حجماً ويحمل من الألقاب والرموز ما يحمل تمثالاً هذا فضلاً عن اسمها فهي "مريت آمون" احدي بنات رمسيس الثاني التي رفعت بعد وفاة أمها نفرتاري إلي مكانة الزوجة الملكية الكبري. كما عرفت كذلك بتمثال زوجة رمسيس الثاني


ويتميز هذا التمثال بما يشيع فيه من حلاوة الصبا ورقة الابتسامة وزهاء الألوان بما جعله من أجمل ما صدر عن عصر الرعامسة ،إذ يري الشعر المستعار معقوصاً في ثلاث غدائر متدرجة الخصل أزرق الصبغة يمسكه رباط مزدوج يتدلي منه ثعبانين مكللان بتاجي الوجه البحري والقبلي .
ويعلو رأس ميريت آمون قاعدة مستديرة يحيط بها إفريز من ثعابين متوجة بأقراص الشمس كان مستقراً عليها يومياً حلية الملكات من قرص الشمس والريشتين العاليتين . ويضم حلي الملكة قرطين مستديرين وقلادة عريضة ذات أفرع متعددة من خرز أصفر يحاكي الذهب ، وأساور فضلاً عن وريدات تزين الصدر .أما ما تقبض بيدها فقلادة منعات وهي من أفرع عدة من خرز في هيئة الربة حتحور مع مثقال يوازنها ، ومن ثم كانت الملكة كاهنة تتولي شعائرها ، وكما تدل علي ذلك ألقابها عازفة صلاصل موت ومنعات حتحور. 
 و هذا التمثال مصنوع من الحجر الجيري الملون و ارتفاعه75 سم ، وعرضه 44 سم ، أما جانبه فحوالى 44 سم.و قد عثر عليه بتري عام 1896 ، فى مقصورة الملكة شمال غرب معبد الرمسيوم و يرجع التمثال الى عهد الدولة الحديثة.



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Browse through the application to Android devices and Apple phone's

;