U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

أدوات الكتابة

         من أقدم المناظر التي صوَّرت الكاتب وأدواته تلك التي نقشت على اللوحات الخشبية التي كانت تضمها مصطبة "حسي- رع" من الأسرة الثالثة في سقارة، والتي تمثله واقفًا أو جالسًا يعلق أدوات الكتابة على كتفه.

       
لوحة "حسي - رع" من الأسرة الثالثة في سقارة

تتكون أدوات الكاتب من مقلمة مصنوعة من الخشب، تحتوي غالبًا على ثلاث فجوات؛ اثنتين في شكل دائري لوضع أقراص الحبر، إحداهما للحبر الأحمر، والأخرى للحبر الأسود. أما الفجوة الثالثة فكانت طويلة، وتحتوي على الأقلام، ويخرج من المقلمة خيط يربط فيه إناء صغير يتضمن ماءً يستخدم لإذابة أقراص الحبر. ويتصل بالآنية جراب يضم أكثر من ريشة للكتابة.

      
                          ادوات الكتابة

أما فيما يتعلق بالأحبار، فكانت تصنع من مواد طبيعية. فالحبر الأحمر يستخرج من المغرة الحمراء (أكسيد الحديد)، والأسود من مادة الكربون المستخرجة من السناج الناتج عن احتراق بعض المواد، والأزرق من مادة كربونات النحاس الزرقاء، والأخضر من مركبات النحاس (الملاخيت)، والأبيض من مسحوق الحجر الجيري (كربونات الكالسيوم).
 
    
       
ادوات الكاتب. تحتوي على ثلاث فجوات؛ اثنتين في شكل دائري لوضع أقراص الحبر

وكان يضاف إلى هذه الألوان الصمغ العربي، أو الغراء الحيواني المذاب في الماء لتثبيتها. وكانت تطحن معًا حتى يصبح المزيج ناعمًا، ويجفف ليتخذ شكل القرص، ويثبت في فجوة المقلمة.
                         مجموعة من المواد الطبيعية الخاصة بالأحبار

وكان الحبر الأسود أكثر استخدامًا على البردي. أما الأحمر فكان يستخدم لتحديد بداية الفقرات، ولتصحيح الأخطاء.
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة