U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

متحف الوادي الجديد

  ويقع فى مدينة الخارجة عاصمة الوادى الجديد. ويضم آثاراً مصرية ابتداءًا من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، والتى عثر عليها فى المناطق الأثرية فى الوادى الجديد. ومن أهم آثار العصر الفرعونى التى يضمها المتحف مجموعة من التماثيل واللوحات الجنائزية التى تخص بعض حكام الواحات، وتماثيل لآلهة، ومجموعة من الأوانى الفخارية المزخرفة، ومساند للرأس، وأدوات للكتابة، ومجموعة من الأوانى الحجرية، وسكاكين ومكاشط من الظران من عصر ما قبل التاريخ، ولعب أطفال من الفخار، ومجموعة من الحلى والتمائم، ولوحات جدارية، وغيرها.
   ومن أهم مقتنيات المتحف من العصرين اليونانى والرومانى مجموعة من الأقنعة، والتوابيت الآدمية من الخشب، ومجموعة من الفخار والأوستراكا(اللخاف)، والحلى، وتماثيل لآلهة وإلهات، بالإضافة إلى مجموعة من الطيور والحيوانات المحنطة، ومسارج ..الخ.
   ومن أهم الآثار القبطية والإسلامية أيقونات، ومسارج، وأخشاب مزخرفة، وعناصر معمارية، وصلبان من المعدن، وكتابات قبطية، ومشكاوات، ومجموعة من الخزف الإسلامى، والأسلحة، والأوانى، وعناصر زخرفية، وآيات قرآنية. وأخيراً يضم المتحف بعض المقتنيات من عهد أسـرة محمد على، تتمثل فى مجموعة من التحف المختلفة التى كانت تعرض فى القصور الملكية.


  
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة