U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

خنـسو . خونـسو (Knsw)

  خنـسو . خونـسو  (Knsw) 
        رب القمر، والعضو الثالث فى ثالوث "طيبة" (آمون، موت، خونسو). واختلفت شخصيته ودوره فى بداية ظهوره الأولى عنها فى عصر الدولة الحديثة. أما عن اسم "خونسو" أو: "خنسو"، فيعنى: (المتجول)، أو: (الذى يجوب السماء)، باعتباره التجسيد الربوبى للقمر الكائن فى السماء.
     والاسم مشتق من الفعل (xns)، بمعنى: (يمر، أو: يسافر عبر؛ يعبر)، وهو فعل معروف لنا من "نصوص الأهرام" فى الفقرات التي تشير إلى عبور القمر للسماء.
    أى أن اسم "خونسو" يعنى (العابر)، بل يعد إشارة أيضاً فى عالم الموتى إلى عبور المتوفى للعالم، مثله فى ذلك مثل القمر. كما يعنى اسمه أيضاً: (الذى يسافر)؛ و: (الذى يجرى)؛ و: (الذى يتحرك)؛ و: (الذى يمر).
   وقد وردت الإشارة إليه فى "نصوص الأهرام" فى الفقرات الخاصة بترانيم آكلى اللحوم، وذلك بوصفه رباً متعطشاً للدماء، يساعد الملك المتوفى فى الإمساك وقتل تلك المعبودات التى يتغذى عليها الملك لكى يسلب منها قوتها (Pyr. 402).
   وقد ارتبط "خونسو" لاحقاً بالولادة، ولكن شهرته الحقيقية ذاعت من خلال كونه عضواً فى ثالوث "طيبة". وقد ارتبط بالعديد من الأرباب، مثل "أوزير"، و"شـو"، و"ﭽحـوتى". وقد اعتبر المعبود "خونسو" رباً للشفاء، وذلك وفق ما ورد على لوحة من الدولة الحديثة (الأسرة التاسعة عشرة) وجدت فى معبده فى "طيبة". كما اعتبر أيضاً رباً للسلام تحت اللقب "نفر- حتب"، والذى حمله منذ الدولة الحديثة.
  ويظهر "خونسو" عادة فى الشكل الآدمى، غالباً شاباً داخل لفائف المومياء، أو رداء ضيق محكم. لذا فإن يديه قد تكونان كلها أو نصفياً غير مقيدتين. ويعلو رأسه الهلال والقمر، وتتدلى من رأسه خصلة شعر. وعادة ما يقبض على مجموعة من الشارات والصولجانات، وهى (حقا، واس، ﭽد، نخخ). وأحياناً ما يصور برأس الصقر كرب سماوى، ويميز عن المعبودين "رع" و"حـور" بقرص القمر والهلال.
   ويعتبر القرد أحد رموزه الدينية كرب للقمر، على الرغم من أن "خونسو" نفسه لا يصور فى هيئة القرد كثيراً، بخلاف المعبود "ﭽحوتى"، والذى يصور عادة فى هيئة القرد.
وتعتبر "طيبة" هى مكان العبادة الرئيسى للمعبود "خونسو" كأحد أعضاء الثالوث الخاص بها. إلا أنه وجدت له العديد من المقاصير الخاصة بالعبادة فى أماكن عديدة فى أرجاء البلاد. ومعبده فى نطاق معابد "الكرنك" من عصر الملك "رعمسيس الثالث"، وتم توسيعه بواسطة عدد من خلفائه.
  وكان "خونسو" يشارك فى العديد من الاحتفالات والأعياد الدينية، مثل (عيد بداية السنة)، حيث كان تمثاله المقدس ينتقل فى مركب من معبده فى "الكرنك" إلى معبد "الأقصر"، حيث يشارك أبويه "آمون" و"موت" فى الاحتفالات.



 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة