U3F1ZWV6ZTE2NDAzNzE1MDYwMTE2X0ZyZWUxMDM0ODg4MTkwMzEzNw==

معابد طقسية

وهي معابد كانت تبنى بأمر من الملك ليكرس لمعبود بعينه، والمخصص المعبد لعبادته وتختلف في تخطيطها. فمنها المعابد الشمسية (المخصص لعبادة الالة رع أو آتون أوغيرها من المعبودات الشمسية عن المعابد المخصصة للمعبودات الأخرى) حتى يتناسب في تصميمه مع العقيدة الشمسية أو الاوزيرية. وكانت تقام في المعبد الطقسي الطقوس اليومية للإلهة وكان يقوم بها الكاهن العظيم نيابة عن الملك.

                 
                                                  معبد طقسي بقايا معبدمن تل العمارنة لعبادة آتون
    وكان يشترك عدد كبير من الناس في بناء معابد الآلهة وكان يكرم المهندس المشرف على بناء هذه المعابد، وكانت يكتب عليها تواريخ  تولي الملك لعرش البلاد حتى مماته ويعرض انجازاته وزواجه...الخ، ومن أهم  هذه المعابد الخاصة بعبادة الإلهة معابد الكرنك؛ والذي قام عدة ملوك بإضافة معابد له كل في عصره بداية من الدولة الوسطي حتى العصر البطلمي. ومعبد الأقصر والذي كانت ذو صلة وثيقة بمعابد الكرنك حيث خصص كلاهما لعبادة الثالوث طيبة المقدس آمون وموت وخونسو.
             
                                                                                                                       
                                                  معبد الرأس السوداء كرس لعبادة ايزيس. الإسكندرية
    
     ومعبد ادفو الذي كرس لعبادة الإله حورس وهو معبد بطلمي. ومعبد أبو سمبل الذي بناه رمسيس الثاني (مع انه معبد الآلهة الوحيد الذي يقع غرب النيل) وهذا قد يكون بسبب تغير مسار النيل. وأيضًا معبد هيبس والذي له اصول قديمه ترجع الي عصر الدوله الوسطي في (2100 ق.م) وقد كرس هذا المعبد هيبس لعبادة الإله آمون.



تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة